الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
قوله:
.بَاب يسْتَقْبل الْقبْلَة بأطراف رجلَيْهِ قَالَه أَبُو حميد: قلت قد تقدم هَذَا وَسَيَأْتِي قَرِيبا مُبين السِّيَاق إِن شَاءَ الله تَعَالَى.قوله:.بَاب لَا يفترش ذِرَاعَيْهِ فِي السُّجُود: وَقَالَ أَبُو حميد (سجد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوضع يَدَيْهِ غير مفترش وَلَا قابضهما).سَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى حَدِيث أبي حميد بعد وَقد تقدّمت مِنْهُ مَوَاضِع معلقَة تظهر هُنَا إِن شَاءَ الله.قوله:.بَاب يكبر وَهُوَ ينْهض من السَّجْدَتَيْنِ: (وَكَانَ ابْن الزبير يكبر فِي نهضتيه).قَالَ أَبُو بكر فِي المُصَنّف حَدثنَا عبد الْوَهَّاب الثَّقَفِيّ عَن ابْن جريج أَخْبرنِي عَمْرو بن دِينَار (أَن ابْن الزبير كَانَ يكبر لنهضته).وَقَالَ عبد الرَّزَّاق عَن ابْن جريج أَخْبرنِي عَمْرو بْن دِينَار عَن ابْن الزبير قَالَ: (مَا كَانَ يكبر إِلَّا وَهُوَ يهوي وبنهضته للْقِيَام).قوله:.بَاب سنة الْجُلُوس فِي التَّشَهُّد: وَكَانَت أم الدَّرْدَاء تجْلِس فِي صلَاتهَا جلْسَة الرجل وَكَانَت فقيهة.قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الصَّغِير ثَنَا أَبُو نعيم ثَنَا سُفْيَان عَن ثَوْر هُوَ ابْن يزِيد عَن مَكْحُول قَالَ: (كَانَت أم الدَّرْدَاء تجْلِس) فَذكر مثله سَوَاء.وَقَالَ أَيْضا حَدثنَا أَحْمد بن عبد الله أَبُو الْوَلِيد الْهَرَوِيّ ثَنَا يَحْيَى بن سعيد عَن ثَوْر بِهِ.وقرأته عَلَى مُحَمَّد بن أبي بكر بن السراج بِدِمَشْق أخْبركُم عبد الرَّحِيم بن إِبْرَاهِيم بن أبي الْيُسْر أَنا جدي أَنا أَبُو طَاهِر الخشوعي أَنا أَبُو الْحسن السّلمِيّ أَنا أَبُو الْحسن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عُثْمَان بن أبي الْحَدِيد أَنا جدي أَنا أَبُو الدحداح أَنا مَحْمُود بن خَالِد ثَنَا مُحَمَّد بن يُوسُف الْفرْيَابِيّ عَن سُفْيَان بِهِ نَحوه.قوله فِيهِ:[878] حَدثنَا يَحْيَى بن بكير ثَنَا اللَّيْث عَن خَالِد عَن سعيد عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حلحلة عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَطاء وحَدثني اللَّيْث عَن يزِيد بن أبي حبيب وَيزِيد بن مُحَمَّد عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حلحلة عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَطاء (أَنه كَانَ جَالِسا مَعَ نفر من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكرنَا صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو حميد السَّاعِدِيّ أَنا كنت أحفظكم لصَلَاة رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْته إِذا كبر جعل يَدَيْهِ حذاء مَنْكِبَيْه وَإِذا ركع أمكن يَدَيْهِ من رُكْبَتَيْهِ ثمَّ هصر ظَهره فَإِذا رفع رَأسه اسْتَوَى حَتَّى يعود كل فقار فِي مَكَانَهُ فَإِذا سجد وضع يَدَيْهِ غير مفترش وَلَا قابضهما واستقبل بأطراف أَصَابِع رجلَيْهِ الْقبْلَة وَإِذا جلس فِي الرَّكْعَتَيْنِ جلس عَلَى رجله الْيُسْرَى وَنصب الْيُمْنَى وَإِذا جلس فِي الرَّكْعَة الْآخِرَة قدم رجله الْيُسْرَى وَنصب الْأُخْرَى وَقعد عَلَى مقعدته).وَسمع اللَّيْث يزِيد بن أبي حبيب وَيزِيد من ابْن أبي حلحلة وَابْن حلحلة من ابْن عَطاء وَقَالَ أَبُو صَالح عَن اللَّيْث (كل فقار).وَقَالَ ابْن الْمُبَارك عَن يَحْيَى بن أَيُّوب حَدثنِي يزِيد بن أبي حبيب أَن مُحَمَّد بن عَمْرو حَدثهُ (كل فقارة).قلت هَكَذَا وَقع فِي جَمِيع الرِّوَايَات الَّتِي اتَّصَلت لنا وَذكر الْمزي فِي الْأَطْرَاف أَن رِوَايَة اللَّيْث عَن خَالِد قَالَ فِيهَا البُخَارِيّ فِي بعض النّسخ قَالَ اللَّيْث عَن خَالِد هَكَذَا قَالَ.فَأَما حَدِيث أبي صَالح فَأخْبرنَا بِهِ غير وَاحِد مشافهة عَن الْحَافِظ أبي الْحجَّاج الْمزي أَن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل الدرجي أخبرهُ عَن أبي جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد بن نصر الْأَصْبَهَانِيّ فِي آخَرين عَن فَاطِمَة بنت عبد الله الجوزدانية سَمَاعا أَن مُحَمَّد بن عبد الله التَّاجِر أخْبرهُم أَنا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا مطلب بن شُعَيْب الْأَزْدِيّ.(ح) وَقَالَ ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد ثَنَا عبد الْوَارِث بن سُفْيَان ثَنَا قَاسم بن أصيغ ثَنَا مطلب ثَنَا عبد الله بن صَالح حَدثنِي اللَّيْث عَن يزِيد بن أبي حبيب وَيزِيد بن مُحَمَّد الْقرشِي عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن حلحلة عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَطاء أَنه كَانَ جَالِسا فَذكر الحَدِيث وَفِيه (فَإِذا رفع اسْتَوَى حَتَّى يعود كل فقار مَكَانَهُ).وَأما حَدِيث ابْن الْمُبَارك فَأخْبرنَا بِهِ غير وَاحِد من شُيُوخنَا إجَازَة عَن الْحَافِظ أبي الْحجَّاج الْمزي ونقلت من خطه قَالَ قرأته عَلَى عبد الْعَزِيز بن عبد الْمُنعم بن الصيقل عَن أبي حَامِد بن النّحاس سَمَاعا أَنا أَبُو بكر بن عبد الْبَاقِي الْأنْصَارِيّ أَنا الْحسن بن عَلِيّ الْجَوْهَرِي أَنا أَبُو حَفْص عمر بن مُحَمَّد الزيات ثَنَا جَعْفَر بن مُحَمَّد الْفرْيَابِيّ ثَنَا مُزَاحم بن سعيد ثَنَا عبد الله يَعْنِي ابْن الْمُبَارك أَنا يَحْيَى هُوَ ابْن أَيُّوب ثَنَا يزِيد بن أبي حبيب عَن مُحَمَّد بن عَمْرو حَدثهُ عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَطاء عَن أبي حميد السَّاعِدِيّ قَالَ: «رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا ركع أمكن يَدَيْهِ من رُكْبَتَيْهِ ثمَّ هصر ظَهره فَإِذا رفع رَأسه اسْتَوَى حَتَّى يعود كل فقار مِنْهُ مَكَانَهُ فَإِذا سجد وضع يَدَيْهِ غير مفترش وَلَا قابضهما واستقبل بأصابع رجلَيْهِ الْقبْلَة».وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ عَن مُحَمَّد بن مقَاتل عَن ابْن الْمُبَارك.قوله:.بَاب من لم ير التَّشَهُّد الأول وَاجِبا: لِأَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ من الرَّكْعَتَيْنِ وَلم يرجع.ثمَّ أسْند الحَدِيث من طَرِيق ابْن بُحَيْنَة فِي الْبَاب الْمَذْكُور.قوله فِي:.بَاب الدُّعَاء قبل السَّلَام: عقب حَدِيث [832] شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة قَالَت: «وَكَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو فِي الصَّلَاة اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذ بك» الحَدِيث.[833]- وَعَن الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَت: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستعيذ فِي صلَاته من فتْنَة الْمَسِيح الدَّجَّال».ظَاهر هَذَا أَنه مَعْطُوف عَلَى الْإِسْنَاد الَّذِي عَن شُعَيْب وَتَكون الْفَائِدَة مِنْهُ أَن شعيبا حدث عَن الزُّهْرِيّ مرّة مطولا وَمرَّة مُخْتَصرا وَلَكِن لم أره فِي شَيْء من الطّرق عَن شُعَيْب بِاللَّفْظِ الثَّانِي بل أخرجه المُصَنّف فِي الدَّعْوَات من طَرِيق صَالح بن كيسَان عَن الزُّهْرِيّ بِهَذَا اللَّفْظ وَكَذَلِكَ أخرجه مُسلم من طَرِيق صَالح بِهَذَا اللَّفْظ وَمن طَرِيق شُعَيْب بِاللَّفْظِ الأول.قوله:.بَاب يسلم حِين يسلم الإِمَام: وَكَانَ ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما يسْتَحبّ إِذا سلم الإِمَام أَن يسلم من خَلفه.وَقَالَ ابْن أبي شيبَة عَن هشيم عَن مَنْصُور وخَالِد عَن أنس بن سِيرِين عَن ابْن عمر قَالَ: «كَانَ إِذا سلم الإِمَام قَامَ».قوله:.بَاب الذّكر بعد الصَّلَاة: [842] حَدثنَا عَلِيّ ثَنَا سُفْيَان ثَنَا عَمْرو أَخْبرنِي أَبُو معبد عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «كنت أعرف انْقِضَاء صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالتَّكْبِيرِ».قَالَ عَلِيّ قَالَ سُفْيَان عَن عَمْرو كَانَ أَبُو معبد أصدق موَالِي ابْن عَبَّاس واسْمه نَافِذ.قلت هُوَ مَعْطُوف عَلَى الْمُتَّصِل وَإِن كَانَ ظاهره التَّعْلِيق.قوله فِيهِ:عقب حَدِيث [844] سُفْيَان عَن عبد الْملك بن عُمَيْر عَن وراد كَاتب الْمُغيرَة بن شُعْبَة قَالَ أَمْلَى عَلِيّ الْمُغيرَة بن شُعْبَة فِي كتاب إِلَى مُعَاوِيَة: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول فِي دبر كل صَلَاة مَكْتُوبَة لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ» الحَدِيث.وَقَالَ شُعْبَة عَن عبد الْملك بِهَذَا وَعَن الحكم عَن الْقَاسِم بن مخيمرة عَن وراد بِهَذَا.أَخْبرنِي بِحَدِيث شُعْبَة عَن عبد الْملك الحافظان أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن وَأَبُو الْحسن بن أبي بكر بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا أخْبركُم عبد الله بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الْمَقْدِسِي أَن عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ أخبرهُ أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد فِي كِتَابه أَن مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل الصَّيْرَفِي أخبرهُ أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن فاذشاه أَنا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ فِي كتاب الدُّعَاء لَهُ ثَنَا أَبُو مُسلم الْكَجِّي وَأحمد بن عمر القطراني قَالَا: ثَنَا عَمْرو بن مَرْزُوق أَنا شُعْبَة عَن عبد الْملك بن عُمَيْر عَن وراد.وَقَالَ السراج فِي مُسْنده حَدثنَا أَبُو الْمثنى معَاذ بن الْمثنى حَدثنِي أبي ثَنَا أبي عَن شُعْبَة عَن عبد الْملك بن عُمَيْر سَمِعت ورادا كَاتب الْمُغيرَة بن شُعْبَة أَن الْمُغيرَة بن شُعْبَة كتب إِلَى مُعَاوِيَة: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا قَضَى صلَاته فَسلم قَالَ لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ لَهُ الْملك وَله الْحَمد وَهُوَ عَلَى كل شَيْء قدير» الحَدِيث.وَأَخْبرنِي بحَديثه عَن الحكم الحافظان الْمَذْكُورَان بسندهما إِلَى الطَّبَرَانِيّ قَالَ: ثَنَا معَاذ بن الْمثنى ثَنَا أبي يَعْنِي الْمثنى بن معَاذ بن معَاذ ثَنَا شُعْبَة عَن الحكم عَن الْقَاسِم بن مخيمرة عَن وراد بِهِ.وقرأته عَلَى أبي بكر بن عبد الله بن أَحْمد الْمَقْدِسِي أخْبركُم أَحْمد بن عبد الله بْن جبارَة أَنا عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ عَن عبيد الله بن أبي نصر اللفتواني.وَغَيره أَنا زَاهِر بن طَاهِر أخْبرهُم أَنا أَبُو سعد الكنجروذي أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان أَنا الْحسن بن سُفْيَان ثَنَا عبيد الله بن معَاذ بن معَاذ ثَنَا أبي بِهِ.وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه عَن الْحسن بن سُفْيَان عَلَى الْمُوَافقَة.وَرَوَاهُ السراج فِي مُسْنده عَن معَاذ بن الْمثنى فوافقناه بعلو.وَرَوَاهُ البرقاني فِي المصافحة من طَرِيق عَمْرو بن مَرْزُوق.قوله فِيهِ: «الْجد غنى».قَالَ عبد بن حميد فِي تَفْسِيره حَدثنَا أَبُو نعيم وَقبيصَة عَن سُفْيَان عَن سُلَيْمَان التَّيْمِيّ عَن الْحسن: {تَعَالَى جد رَبنَا} [3 الْجِنّ] قَالَ: «غنى رَبنَا».قوله:.بَاب مكث الإِمَام فِي مُصَلَّاهُ بعد السَّلَام: [848]- وَقَالَ لنا آدم حَدثنَا شُعْبَة عَن أَيُّوب عَن نَافِع قَالَ: (كَانَ ابْن عمر يُصَلِّي فِي مَكَانَهُ الَّذِي صَلَّى فِي الْفَرِيضَة) وَفعله الْقَاسِم وَيذكر عَن أبي هُرَيْرَة رَفعه: «لَا يتَطَوَّع الإِمَام فِي مَكَانَهُ» وَلم يَصح.أما حَدِيث آدم فَإِنَّهُ مَوْصُول كَمَا قَررنَا وَإِنَّمَا لم يُصَرح فِيهِ بِالتَّحْدِيثِ لِأَنَّهُ مَوْقُوف وَأما فعل الْقَاسِم فَقَالَ أَبُو بكر فِي المُصَنّف حَدثنَا مُعْتَمر عَن عبيد الله بن عمر قَالَ: (رَأَيْت الْقَاسِم وسالما يصليان الْفَرِيضَة ثمَّ يتطوعان فِي مكانهما).وَأما حَدِيث أبي هُرَيْرَة وَكَونه علقه بِصِيغَة التمريض فقد صرح هُوَ بِعَدَمِ صِحَّته فقد وَقع لنا الحَدِيث عَالِيا فَقَرَأت عَلَى عبد الله بن عمر بن عَلِيّ بِالْقَاهِرَةِ عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال عَن عَجِيبَة بنت أبي بكر البغدادية أَن مَسْعُود بن الْحسن الثَّقَفِيّ كتب إِلَيْهِم أَن مُحَمَّد بن عَلِيّ السمسار أخبرهُ أَنا إِبْرَاهِيم بْن عبد الله بن مُحَمَّد بن خرشيد قوله ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل الْمحَامِلِي ثَنَا أَخُو كرخويه هومحمد بن يزِيد أَنا ابْن علية عَن لَيْث بن أبي سليم عَن الْحجَّاج بن أبي عبيد عَن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَيعْجزُ أحدكُم إِذا صَلَّى أَن يتَقَدَّم أَو يتَأَخَّر أَو عَن يَمِينه أَو عَن شِمَاله».رَوَاهُ ابْن مَاجَه عَن أبي بكر عَن ابْن علية فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن مُسَدّد عَن حَمَّاد وَعبد الْوَارِث كِلَاهُمَا عَن لَيْث نَحوه.وَقَالَ أَبُو حَاتِم إِبْرَاهِيم مَجْهُول.قلت وَلَيْث بن أبي سليم ضَعِيف الْحِفْظ وَقد اخْتلف عَلَيْهِ فِي هَذَا الحَدِيث اخْتِلَافا كثيرا.وَذكر البُخَارِيّ بعض الاختلاف فِيهِ وعقبه بِأَن قَالَ لم يثبت هَذَا الحَدِيث وَالله أعلم.وَقَالَ فِي مَوضِع آخر إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم أصح وَلَيْث يضطرب فِيهِ.قوله فِيهِ:[849] حَدثنَا أَبُو الْوَلِيد ثَنَا إِبْرَاهِيم بن سعد ثَنَا الزُّهْرِيّ عَن هِنْد بنت الْحَارِث عَن أم سَلمَة: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا سلم يمْكث فِي مَكَانَهُ يَسِيرا».قَالَ ابْن شهَاب فنرى وَالله أعلم لكَي ينفذ من ينْصَرف من النِّسَاء.[850]- وَقَالَ ابْن أبي مَرْيَم أَنا نَافِع بن يزِيد أَخْبرنِي جَعْفَر بن ربيعَة أَن ابْن شهَاب كتب إِلَيْهِ قَالَ حَدَّثتنِي هِنْد بنت الْحَارِث الفراسية عَن أم سَلمَة وَكَانَت من صواحبتها قَالَت: «كَانَ يسلم فَيَنْصَرِف النِّسَاء فيدخلن بُيُوتهنَّ من قبل أَن ينْصَرف رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».وَقَالَ ابْن وهب عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبَرتنِي هِنْد الفراسية وَقَالَ عُثْمَان بْن عمر أخبرنَا يُونُس عَن الزُّهْرِيّ حَدَّثتنِي هِنْد القرشية وَقَالَ الزبيدِيّ أَنا الزُّهْرِيّ أَن هِنْد بنت الْحَارِث القرشية أخْبرته وَكَانَت تَحت معبد بن الْمِقْدَاد وهو حليف بني زهرَة وَكَانَت تدخل عَلَى أَزوَاج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ حَدَّثتنِي هِنْد القرشية وَقَالَ ابْن أبي عَتيق عَن الزُّهْرِيّ عَن هِنْد الفراسية وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي يَحْيَى بن سعيد حَدثهُ ابْن شهَاب عَن امْرَأَة من قُرَيْش حدثته عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.هَذِه التَّعَالِيق جَمِيعهَا قصد بهَا بَيَان الِاخْتِلَاف فِي هِنْد ونسبتها وَلها عَن أم سَلمَة حديثان فيهمَا هَذَا الِاخْتِلَاف كَمَا بَينته.أما حَدِيث ابْن أبي مَرْيَم فَقَالَ الذهلي فِي جمع حَدِيث الزُّهْرِيّ حَدثنَا سعيد بْن أبي مَرْيَم أَنا نَافِع بن يزِيد حَدثنِي جَعْفَر بن ربيعَة عَن ابْن شهَاب كتب إِلَيْهِ قَالَ حَدَّثتنِي هِنْد بنت الْحَارِث الفراسية عَن أم سَلمَة زوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَت من صواحباتها قَالَت: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» فَذكر مثله سَوَاء.قرأته عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن القَاضِي أبي الرّبيع سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن الْحَافِظ ضِيَاء الدَّين الْمَقْدِسِي أخبرهُ أَنا الْقَاسِم بن عبد الله بن عمر الصفار أَنا وجيه بن طَاهِر أَنا أَبُو حَامِد أَحْمد بن الْحسن الْأَزْهَرِي أَنا مُحَمَّد بن عبد الله بن حمدون أَنا أَبُو حَامِد بن الشَّرْقِي ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى الذهلي بِهَذَا.وَأما حَدِيث ابْن وهب فَقَرَأته عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد الْقَارئ أخْبركُم أَيُّوب بن نعْمَة أَن إِسْمَاعِيل بن أَحْمد الْعِرَاقِيّ أخبرهُ عَن عبد الرَّزَّاق بن إِسْمَاعِيل القومساني وَغَيره أَن عبد الرَّحْمَن بن حمد الدوني أخْبرهُم أَنا أَحْمد بْن الْحُسَيْن الكسار أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق الْحَافِظ السّني أَنا أَحْمد بْن شُعَيْب الْحَافِظ أَنا مُحَمَّد بن سَلمَة أَنا ابْن وهب عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبَرتنِي هِنْد بنت الْحَارِث الفراسية أَن أم سَلمَة أخْبرتهَا: «أَن النِّسَاء فِي عهد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كن إِذا سلمن قمن وَثَبت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمن صَلَّى من الرِّجَال مَا شَاءَ الله فَإِذا قَامَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ الرِّجَال».وَأما حَدِيث عُثْمَان بن عمر فأسنده أَبُو عبد الله فِي مَوضِع آخر من الصَّلَاة عَن عبد الله بن مُحَمَّد عَنهُ بِهِ فِي (بَاب انْتِظَار النَّاس قيام الإِمَام) وَغَيره.وَأما حَدِيث الزبيدِيّ فَقَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي مُسْند الشاميين فِيمَا أَنبأَنَا غير وَاحِد شفاها عَن أَحْمد بن عَلِيّ الْجَزرِي عَن مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي الجماعيلي أَن أَبَا المحاسن الْجَوْهَرِي كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو بكر بن مرْدَوَيْه أَنا أَبُو الْفرج بن عبد السَّلَام عَنهُ قَالَ: حَدثنَا عَمْرو بن إِسْحَاق ثَنَا أبي ثَنَا عَمْرو بن الْحَارِث عَن عبد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ أَخْبرنِي مُحَمَّد بن مُسلم أَن هِنْد بنت الْحَارِث القرشية أخْبرته وَكَانَت تَحت معبد بن الْمِقْدَاد الْكِنْدِيّ وَكَانَت تدخل عَلَى أَزوَاج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزَعَمت أَن أم سَلمَة أخْبرتهَا: «أَن النِّسَاء كن يشهدن الصَّلَاة مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذا سلم قَامَ النِّسَاء فانصرفن إِلَى بيتوهن قبل أَن يقوم الرِّجَال».وَأما حَدِيث شُعَيْب فَقَالَ الذهلي فِي الزهريات حَدثنَا أَبُو الْيَمَان ثَنَا شُعَيْب بِهِ.وَأما حَدِيث ابْن أبي عَتيق فَقَالَ الذهلي فِي الزهريات حَدثنَا إِسْمَاعِيل بن أبي أويس حَدثنِي أخي ثَنَا سُلَيْمَان بن بِلَال عَن ابْن أبي عَتيق بِهِ.وَأما حَدِيث اللَّيْث فَقَالَ الذهلي فِي الزهريات حَدثنَا عبد الله بن صَالح أَبُو صَالح ثَنَا اللَّيْث بِهِ.
|